الترقيم
الترقيمُ لغةامن المادّة ( ر. ق . م ) التي تدخلُ على وضعِ النقط والحركات وبيان الحروف في الكتابة ، وكي البعير ،
ونقش الخبز ، ووشي الثوب وتطريزه . وعليهِ فالرّقم يَعني العَلامة أو الختم ، أو نوع منالوشي مُخطّط ، وجمعه
أرقام ورقوم ، وبسبب أوجه الشبه الكثيرة اختار علماءاللغة لفظة الرّقم لكلّ رمز يمثّل عددًا محدّدًا .
الترقيم ( في الكتابة )هو وضع علامات اصطلاحيّة في المواضع الصّحيحة بينَ الجمل أوالكلمات لتساعد على تحقيق
الإفهام والفهم ، حيث تقومُ هذه العلامات بتحديدمواضع الوقف ، والفصل ، والوصل ، والابتداء وتنويع النبرات الصّوتيّة
للقارئ وفقًا لأغراض الكاتب ، فتساعدهُ على إدراك المعنى وتمثّلهُ وعلى فهم العلاقات بينَالجمل . وهي في الوقت نفسه
بعض البدائل التي يستخدمها الكاتب لكثير منالإمكانيات المتوفّرة لديه لو كانَ متحدّثًا : من حركة اليدَيْن ، الرأس وسحنات
الوجه ، ونبرات الصوت ، وغير ذلك .
وظيفةالترقيم هي تنظيم الكتابة والقراءة بشكل صحيح ومفيد ، حيث أنّه ينسّق المادّة وينظّمها ويجعلها مؤثّرة
وواضحة وهو بهذا يخدم عمليّة فهم المقروء؛ فيساعد الكاتب على توضيح أفكاره وجعلها مؤثّرة ويساعد القارئ على فهم
مايريده الكاتب .
مواضع استعمال علامات الترقيم :
أ) النقطة :
1- توضع في نهايةالجملة التّامّة المعنى والمستقلّة في إعرابها : التعاونُ أَساسُ النّجاحِ .
2- توضع للدلالة على انتهاء معنى كُلّي ، وقبل الاستئناف : الطّاووسُ أَجملُ الطُّيورِ . ريشُهُ ملوّن ، وذيلُهُ طويل .
3- توضع بعد كلّ حرفٍ يدلُّ على كلمةٍ مختزلَة : ص.ب. أي صندوق بريد .
4 - توضع في نهاية الفصل الكتابي كالفِقرة مثلاً .
ب) الفاصلة:
وظيفتها تقطيع الجملة المُركَّبة إلى أجزاء متّصلة المعنى ؛ وذلك لإحداث جوّ موسيقي ولتفصيل الكلام ، وتسهيل القراءة . ويشترط في
وضعها ألاّ تفصل بين فعل وفاعل ومفعول، أو بين صِفة وموصوف ، أو مضاف ومضاف إليه . وفيما يلي أبرز مواضع الاستعمال :
1- توضع بين الجمل المتّصلة المعنى : يأتي الربيعُ فتنشرِحُ النّفوسُ، وتتمتّعُ العيونُ بالجمالِ ، وتكثُرُ النّزهات .
2 - بينَ الجمل القصيرة التّامّة المعنى ، حتّى لو استقلّت كلّ جملة بمعنى واحد: الدّنيا خيرُ مدرسةٍ ،والزّمانُ خيرُ معلّمٍ ، والكِتابُ خيرُ صَديقٍ .
3 - بعدَ المُنادى المتّصل : يا طالِبَ العِلمِ ، اجتهد كي تَنالَ ما تتمنّى .
4 - بينَ جملتي الشّرط والجزاء إذا طالت جملة الشّرط ، سواء كان الشّرط متقدّمًا على الجزاء أم لا : إن قدرت أن تزيدَ ذا الحَقّ على حقِّهِ وتطول على مَنْ لاحقّ لهُ ، فافعل .
5 - بينَ جُملتي القسم والجواب ، إذا طالَتْ جُملةُ القسم : لئن أحبّ الإنسان لأخيه الإنسان ما أحبّ لنفسه ، فهو إنسان .
6 - بينَ المفردات المعطوفة التي تفيد التّقسيم ، ويستحسن تقديرحرف العطف مع وجوب كتابته مع المعطوف الأخير في الجملة
كما في المثال بالآتي:
أ - الجهاتُ أربع : الشمال ، والجنوب ، والشّرق ، والغرب .
ب - الجهات أربع : الشمال ، الجنوب ، الشّرق ، والغرب .
7 - بينَ المُبدل منهُ والبدل ، وبينَ البدل وخبر المُبدل مِنهُ : غاندي ، زعيمُ الهند ،كانَ محاميًا نزيهًا .
8 - بينَ المترادفات : يَعْدو : يَجري ،يركضُ ، يُهرولُ .
9 - بينَ الأَرقام ( بمعنى وأيضًا ) ، كما فيالجملة التالية : انظر الصّفحات : ص . 4 ، 5 ، 6 .
10 - لحصر الجملالمعترضة القصيرة : ولو أنّ ما أسعى لأدنى مَعيشةٍ كَفاني ، ولم أطلب ، قليل منالمال .
11 - بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى ، تجعلهاشبيهة بالجمل في طولها ( بدل التّفصيل ) :
كلّ فردٍ في المجتمع مجنّد لمعركة الحضارة : التّلميذُ في مدرستهِ ، والموظّف في مكتبهِ ، والفلاّحُ في أرضِهِ، والعاملُ
في مصنعهِ ، والأمّ في بيتِها .
12 - بعد كلمات ،مثل : نعم ، لا ، أجل ، بلى ، طبعًا ، نحو ذلك ، وكذلك قبل كلمة مثلاً إذا لم تأتِفي بداية الجملة .
ج) الفاصلة المنقوطة :
1 - توضع بين جملتين إحداهما كانت سببًا لحدوث الأخرى : لأنّ مهنة التّدريس من أشرفالمهن ؛ قبلتُ أن أكون معلّمًا .
( الأولى سبب الثانية ) . خسر الفريق المباراة؛ لأنّه لم يستعدّ لها جيّدًا . ( الثانية سبب الأولى ) .
2 - بين أقسام الجملة الواحدة متى تنوّعت هذه الأقسام : فيما يلي أسماء بعض الحيوانات المعروفة في بلادنا : البقر ، الغنم ،
والماعز ؛ الخيل ، الحمير ، والبغال ؛الضبع ، الذّئب ، والثعلب .
لاحظ أنّ الفاصلة جاءت بين الأسماءالمعطوفة التي أفادت التقسيم ، بينما الفاصلة المنقوطة جاءت للفصل بين كلّ مجموعة وأخرى .
3 - توضع قبل التعليل وبيان السبب : كُن بَشوشًا أبدًا ما أمكن؛ فإنّ الحزين لا يسرُّ أحدًا .
4_ بين جمل طويلة يتألّف في مجموعها كلام تام الفائدة ، فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفّس بين الجمل، وتجنّب الخلط بينهابسبب تباعدها .
* كلّ شيء ترخص قيمته إذا كثُرَ ما عَدا الأَدب ؛ فإنّهُ إذاكثُرَ غلاءَ .
* إِنّ حرّيّة الفتاة لا تَكون ... ( ونعدّد بعض الأمور ) ؛وإِنّما تكون حرّيّة الفتاة ( ونعدّد بعض الأمور ) .
لا حظ أنّ الفاصلة المنقوطة جاءت عندما عُدنا لنفس الموضوع بعد عدد من الجمل ، وذلك منعًا للخلط .
5 - بين الجمل المعطوف بعضها على بعض ، إذا كان بينها مشاركة في غرض واحد (إن كان الارتباط بالمعنى لا بالإعراب) :
* قُل الحقّ وإلاّ فاسكت ؛ كاتمالحقّ شيطان أخرس .
* إذا رأيتم الخيرَ ، فخذوهُ ؛ وإذا رأيتم الشرّ ،فدعوهُ .
6 - قبل الجملة المكمّلة للمعنى : القرابة تحتاج إلى مودّة ؛والمودّة لا تحتاجُ إلى قرابةٍ .
د. النقطتان :
1- توضعان بين لفظ القول والكلام المقول ، أو ما يشبههما في المعنى ، مثل : قال ، أجاب ، حكى ، سأل ، أخبر ، ردّ ،
الخ ...
* قالَ الإمامُ علي : " تعلّموا العِلم ، فإنّه زين للغني وعَوْن للفقير " .
* سُئلَ أرسطو طاليس : كَم يُفضّل المتعلّمون غير المتعلّمين ؟ فردّ عليهِ سائله : مقدارُ ما يُفضّلالأحياء الأموات .
* صرخَ المتّهم : " إنّي بريء " .
2_ بين الشيء وأقسامه ، أي قبل المفصّل بعدَ إجمال :
*السّنة أربعة فصول : الرّبيع، الصّيف ، الخريف ، والشّتاء .
*الكلام ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف .
3_ بين الكلمة ومعناها : عادَ : رجع .
4_ قبل المنوَّع بعد إجمال :
* منهومان لا يشبعان : طالب عِلم ، وطالب مال .
* أربعة يبغضهم الله والناس : المستهزئ ، النمّام ، المرائي ، والكذّاب .
5_ قبل المثال الذي يوضّح القاعدة :
* تُحذف نون المثنّىعند إضافته : يَدا الزّرافة أطول من رِجليها .
* تاء جمع التكسير تأتيمربوطة : راعٍ وَجمعها رُعاة .
6_ قبل الكلام الذي يُعرض لتوضيح ماسبقه: للكهرباء فوائد عديدة : ترفع مستوى المعيشة ، وتسهل الحياة اليومية الخ ...
7_ بعد كل عنوان فرعي .
8_ بعد كلمات مثل : بقلم، إعداد ، اقتباس ، دراسة ، الخ ...
هـ) علامات الحذف : (... أو _ _ _ أو .. ):
توضع مكان الكلام المحذوف لسبب ما ( يضع البعض أربع نقط ) :
1. عندما يريد الكاتب أنيقتبس جملة أو أكثر أو فقرة للاستشهاد بها من أي نص كتابي ، فإنّه ينقل ما يتّصلبموضوع استشهاده ويستغني عن بعضه ، ويضع علامة الحذف دلالة على وجود جزء ناقص أوأكثر ، وذلك للأمانة العِلميّة أيضًا .
2. توضع مكان الكلام المحذوفلاستقباحه أخلاقيًّا والترفّع عن ذكره كالسباب والجدف .
3. توضع مكان الكلامالمحذوف لشهرته .
4. توضع علامة الحذف للدلالة على استمرار الكلام ضمنالمعنى .
5. في آخر الجملة إذا قُصِدَ ترك النهاية مفتوحة .
6. قبلكلمة الاختزال إلى آخره ( ... الخ ) والبعض يضع النقط بعدها .
7. أحيانًا توضع قبل علامة الانفعال أو الاستفهام زيادة في التأكيد على الحالة .
و) الشَّرطة :
1_ توضع بين العدد رقمًا أو لفظًا وبين المعدود : العملُ يُبعدُالإنسانَ عن ثلاثة :
* 1- الملل . * أوّلاً _ الملل .
* 2- الرّذيلة . * ثانيًا _ الرذيلة .
* 3- الفقر . * ثالثًا _ الفقر .
2_ في أسلوب الحوار اجتنابًا للتكرار ، أو إغفالاً لاسم المتحدّث لسب ما : جاء فيجواهر الأدب : دخل معن ابن زائدة على أبي جعفر المنصور ، فقارب في خطاه : فقال أبوجعفر : كبُرتْ سِنّك يا معن !
- في طاعتك ، يا أمير المؤمنين .
- وأنّك لجَلْدٌ !
- على أعدائكَ .
- وإن فيكَ لبقيّة !
- هيَلكَ .
في الكتابة الحديثة نلاحظ الدمج بين النقطتين والشرطة (- أو (:-) .
3_ بين ركني الجملة إذا طالَ الركن الأوّل ؛ بأن توالتجمل الوصف ، أو العطف ، أو الإضافة أو نحو ذلك ، بحيث تباعدت بداية الركن الثانيللجملة عن بداية الركن الأول ، ويبدو ذلك في الفصل بين المبتدأ والخبر أو اسم كانوخبرها ، أو اسم إنّ وخبرها ، أو بين الشرط وجوابه ، ونحو ذلك :
* المعلّم المخلص في عمله ، المراعي لمصلحة تلاميذه ، النامي في مهنته - يستحقّ كلّ تقديرواحترام . وعمل الشرطة هنا يشبه عمل الفاصلة المنقوطة في البند الرابع .
4_ اختصارًا لعدد محدّد . بمعنى ( من إلى أو من حتى ) :
*اجتمع معلّمو الصفوف الثالثة – الثامنة .
5_ بين أقسام التأريخ ، ويجوز وضع خط مائل أيضًا :1988-12-25أو 1988/2/25 .
6_ بين سنة الميلاد والوفاة أو البداية والنهاية :
7_ بين كلمتين أو أكثر بمعنى المساواة والمماثلة .
" الواقع _ المعاناة " غذاء الكلمة الفنّيّة في العمل الأدبي .