منتديات نجفيون
الترقيم GpP01
منتديات نجفيون
الترقيم GpP01
منتديات نجفيون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  تسجيلتسجيل  
عاجل-عاجل- نتائج السادس الاعدادي بفرعيه العلمي والأدبي الدور الثالث إضغـــــــــــــط هنــــــــــــــــــا للتحميل
عاجل-عاجل- نتائج الثالث المتوسط الدور الثالث لكل محافظات العراق إضغــــــــــــط هنـــــــــــــا لتحميل النتائج
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟

 

 الترقيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رزاق الميالي
محمدُ في قلبي
محمدُ في قلبي
رزاق الميالي


دولتي : الترقيم 123
الجنس : ذكر
الساعة :
عدد المساهمات : 514
نقاط : 1526
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
الأوسمة :



الترقيم Empty
مُساهمةموضوع: الترقيم   الترقيم Emptyالأربعاء أكتوبر 03, 2012 1:29 pm

الترقيم



الترقيمُ لغةامن المادّة ( ر. ق . م ) التي تدخلُ على وضعِ النقط والحركات وبيان الحروف في الكتابة ، وكي البعير ،

ونقش الخبز ، ووشي الثوب وتطريزه . وعليهِ فالرّقم يَعني العَلامة أو الختم ، أو نوع منالوشي مُخطّط ، وجمعه

أرقام ورقوم ، وبسبب أوجه الشبه الكثيرة اختار علماءاللغة لفظة الرّقم لكلّ رمز يمثّل عددًا محدّدًا .


الترقيم ( في الكتابة )هو وضع علامات اصطلاحيّة في المواضع الصّحيحة بينَ الجمل أوالكلمات لتساعد على تحقيق

الإفهام والفهم ، حيث تقومُ هذه العلامات بتحديدمواضع الوقف ، والفصل ، والوصل ، والابتداء وتنويع النبرات الصّوتيّة

للقارئ وفقًا لأغراض الكاتب ، فتساعدهُ على إدراك المعنى وتمثّلهُ وعلى فهم العلاقات بينَالجمل . وهي في الوقت نفسه

بعض البدائل التي يستخدمها الكاتب لكثير منالإمكانيات المتوفّرة لديه لو كانَ متحدّثًا : من حركة اليدَيْن ، الرأس وسحنات

الوجه ، ونبرات الصوت ، وغير ذلك .


وظيفةالترقيم هي تنظيم الكتابة والقراءة بشكل صحيح ومفيد ، حيث أنّه ينسّق المادّة وينظّمها ويجعلها مؤثّرة

وواضحة وهو بهذا يخدم عمليّة فهم المقروء؛ فيساعد الكاتب على توضيح أفكاره وجعلها مؤثّرة ويساعد القارئ على فهم

مايريده الكاتب .

مواضع استعمال علامات الترقيم :

أ) النقطة :

1- توضع في نهايةالجملة التّامّة المعنى والمستقلّة في إعرابها : التعاونُ أَساسُ النّجاحِ .

2- توضع للدلالة على انتهاء معنى كُلّي ، وقبل الاستئناف : الطّاووسُ أَجملُ الطُّيورِ . ريشُهُ ملوّن ، وذيلُهُ طويل .

3- توضع بعد كلّ حرفٍ يدلُّ على كلمةٍ مختزلَة : ص.ب. أي صندوق بريد .

4 - توضع في نهاية الفصل الكتابي كالفِقرة مثلاً .


ب) الفاصلة:

وظيفتها تقطيع الجملة المُركَّبة إلى أجزاء متّصلة المعنى ؛ وذلك لإحداث جوّ موسيقي ولتفصيل الكلام ، وتسهيل القراءة . ويشترط في

وضعها ألاّ تفصل بين فعل وفاعل ومفعول، أو بين صِفة وموصوف ، أو مضاف ومضاف إليه . وفيما يلي أبرز مواضع الاستعمال :


1- توضع بين الجمل المتّصلة المعنى : يأتي الربيعُ فتنشرِحُ النّفوسُ، وتتمتّعُ العيونُ بالجمالِ ، وتكثُرُ النّزهات .

2 - بينَ الجمل القصيرة التّامّة المعنى ، حتّى لو استقلّت كلّ جملة بمعنى واحد: الدّنيا خيرُ مدرسةٍ ،والزّمانُ خيرُ معلّمٍ ، والكِتابُ خيرُ صَديقٍ .



3 - بعدَ المُنادى المتّصل : يا طالِبَ العِلمِ ، اجتهد كي تَنالَ ما تتمنّى .



4 - بينَ جملتي الشّرط والجزاء إذا طالت جملة الشّرط ، سواء كان الشّرط متقدّمًا على الجزاء أم لا : إن قدرت أن تزيدَ ذا الحَقّ على حقِّهِ وتطول على مَنْ لاحقّ لهُ ، فافعل .



5 - بينَ جُملتي القسم والجواب ، إذا طالَتْ جُملةُ القسم : لئن أحبّ الإنسان لأخيه الإنسان ما أحبّ لنفسه ، فهو إنسان .



6 - بينَ المفردات المعطوفة التي تفيد التّقسيم ، ويستحسن تقديرحرف العطف مع وجوب كتابته مع المعطوف الأخير في الجملة

كما في المثال بالآتي:

أ - الجهاتُ أربع : الشمال ، والجنوب ، والشّرق ، والغرب .

ب - الجهات أربع : الشمال ، الجنوب ، الشّرق ، والغرب .



7 - بينَ المُبدل منهُ والبدل ، وبينَ البدل وخبر المُبدل مِنهُ : غاندي ، زعيمُ الهند ،كانَ محاميًا نزيهًا .



8 - بينَ المترادفات : يَعْدو : يَجري ،يركضُ ، يُهرولُ .



9 - بينَ الأَرقام ( بمعنى وأيضًا ) ، كما فيالجملة التالية : انظر الصّفحات : ص . 4 ، 5 ، 6 .



10 - لحصر الجملالمعترضة القصيرة : ولو أنّ ما أسعى لأدنى مَعيشةٍ كَفاني ، ولم أطلب ، قليل منالمال .



11 - بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى ، تجعلهاشبيهة بالجمل في طولها ( بدل التّفصيل ) :

كلّ فردٍ في المجتمع مجنّد لمعركة الحضارة : التّلميذُ في مدرستهِ ، والموظّف في مكتبهِ ، والفلاّحُ في أرضِهِ، والعاملُ
في مصنعهِ ، والأمّ في بيتِها .



12 - بعد كلمات ،مثل : نعم ، لا ، أجل ، بلى ، طبعًا ، نحو ذلك ، وكذلك قبل كلمة مثلاً إذا لم تأتِفي بداية الجملة .




ج) الفاصلة المنقوطة :

1 - توضع بين جملتين إحداهما كانت سببًا لحدوث الأخرى : لأنّ مهنة التّدريس من أشرفالمهن ؛ قبلتُ أن أكون معلّمًا .
( الأولى سبب الثانية ) . خسر الفريق المباراة؛ لأنّه لم يستعدّ لها جيّدًا . ( الثانية سبب الأولى ) .



2 - بين أقسام الجملة الواحدة متى تنوّعت هذه الأقسام : فيما يلي أسماء بعض الحيوانات المعروفة في بلادنا : البقر ، الغنم ،

والماعز ؛ الخيل ، الحمير ، والبغال ؛الضبع ، الذّئب ، والثعلب .



لاحظ أنّ الفاصلة جاءت بين الأسماءالمعطوفة التي أفادت التقسيم ، بينما الفاصلة المنقوطة جاءت للفصل بين كلّ مجموعة وأخرى .


3 - توضع قبل التعليل وبيان السبب : كُن بَشوشًا أبدًا ما أمكن؛ فإنّ الحزين لا يسرُّ أحدًا .

4_ بين جمل طويلة يتألّف في مجموعها كلام تام الفائدة ، فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفّس بين الجمل، وتجنّب الخلط بينهابسبب تباعدها .

* كلّ شيء ترخص قيمته إذا كثُرَ ما عَدا الأَدب ؛ فإنّهُ إذاكثُرَ غلاءَ .

* إِنّ حرّيّة الفتاة لا تَكون ... ( ونعدّد بعض الأمور ) ؛وإِنّما تكون حرّيّة الفتاة ( ونعدّد بعض الأمور ) .


لا حظ أنّ الفاصلة المنقوطة جاءت عندما عُدنا لنفس الموضوع بعد عدد من الجمل ، وذلك منعًا للخلط .

5 - بين الجمل المعطوف بعضها على بعض ، إذا كان بينها مشاركة في غرض واحد (إن كان الارتباط بالمعنى لا بالإعراب) :

* قُل الحقّ وإلاّ فاسكت ؛ كاتمالحقّ شيطان أخرس .

* إذا رأيتم الخيرَ ، فخذوهُ ؛ وإذا رأيتم الشرّ ،فدعوهُ .

6 - قبل الجملة المكمّلة للمعنى : القرابة تحتاج إلى مودّة ؛والمودّة لا تحتاجُ إلى قرابةٍ .




د. النقطتان :
1- توضعان بين لفظ القول والكلام المقول ، أو ما يشبههما في المعنى ، مثل : قال ، أجاب ، حكى ، سأل ، أخبر ، ردّ ،
الخ ...

* قالَ الإمامُ علي : " تعلّموا العِلم ، فإنّه زين للغني وعَوْن للفقير " .

* سُئلَ أرسطو طاليس : كَم يُفضّل المتعلّمون غير المتعلّمين ؟ فردّ عليهِ سائله : مقدارُ ما يُفضّلالأحياء الأموات .

* صرخَ المتّهم : " إنّي بريء " .



2_ بين الشيء وأقسامه ، أي قبل المفصّل بعدَ إجمال :

*السّنة أربعة فصول : الرّبيع، الصّيف ، الخريف ، والشّتاء .

*الكلام ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف .



3_ بين الكلمة ومعناها : عادَ : رجع .



4_ قبل المنوَّع بعد إجمال :

* منهومان لا يشبعان : طالب عِلم ، وطالب مال .

* أربعة يبغضهم الله والناس : المستهزئ ، النمّام ، المرائي ، والكذّاب .



5_ قبل المثال الذي يوضّح القاعدة :

* تُحذف نون المثنّىعند إضافته : يَدا الزّرافة أطول من رِجليها .

* تاء جمع التكسير تأتيمربوطة : راعٍ وَجمعها رُعاة .



6_ قبل الكلام الذي يُعرض لتوضيح ماسبقه: للكهرباء فوائد عديدة : ترفع مستوى المعيشة ، وتسهل الحياة اليومية الخ ...



7_ بعد كل عنوان فرعي .



8_ بعد كلمات مثل : بقلم، إعداد ، اقتباس ، دراسة ، الخ ...


هـ) علامات الحذف : (... أو _ _ _ أو .. ):
توضع مكان الكلام المحذوف لسبب ما ( يضع البعض أربع نقط ) :

1. عندما يريد الكاتب أنيقتبس جملة أو أكثر أو فقرة للاستشهاد بها من أي نص كتابي ، فإنّه ينقل ما يتّصلبموضوع استشهاده ويستغني عن بعضه ، ويضع علامة الحذف دلالة على وجود جزء ناقص أوأكثر ، وذلك للأمانة العِلميّة أيضًا .

2. توضع مكان الكلام المحذوفلاستقباحه أخلاقيًّا والترفّع عن ذكره كالسباب والجدف .

3. توضع مكان الكلامالمحذوف لشهرته .

4. توضع علامة الحذف للدلالة على استمرار الكلام ضمنالمعنى .

5. في آخر الجملة إذا قُصِدَ ترك النهاية مفتوحة .

6. قبلكلمة الاختزال إلى آخره ( ... الخ ) والبعض يضع النقط بعدها .

7. أحيانًا توضع قبل علامة الانفعال أو الاستفهام زيادة في التأكيد على الحالة .



و) الشَّرطة :

1_ توضع بين العدد رقمًا أو لفظًا وبين المعدود : العملُ يُبعدُالإنسانَ عن ثلاثة :

* 1- الملل . * أوّلاً _ الملل .

* 2- الرّذيلة . * ثانيًا _ الرذيلة .

* 3- الفقر . * ثالثًا _ الفقر .



2_ في أسلوب الحوار اجتنابًا للتكرار ، أو إغفالاً لاسم المتحدّث لسب ما : جاء فيجواهر الأدب : دخل معن ابن زائدة على أبي جعفر المنصور ، فقارب في خطاه : فقال أبوجعفر : كبُرتْ سِنّك يا معن !

- في طاعتك ، يا أمير المؤمنين .

- وأنّك لجَلْدٌ !

- على أعدائكَ .

- وإن فيكَ لبقيّة !

- هيَلكَ .

في الكتابة الحديثة نلاحظ الدمج بين النقطتين والشرطة (- أو (:-) .



3_ بين ركني الجملة إذا طالَ الركن الأوّل ؛ بأن توالتجمل الوصف ، أو العطف ، أو الإضافة أو نحو ذلك ، بحيث تباعدت بداية الركن الثانيللجملة عن بداية الركن الأول ، ويبدو ذلك في الفصل بين المبتدأ والخبر أو اسم كانوخبرها ، أو اسم إنّ وخبرها ، أو بين الشرط وجوابه ، ونحو ذلك :

* المعلّم المخلص في عمله ، المراعي لمصلحة تلاميذه ، النامي في مهنته - يستحقّ كلّ تقديرواحترام . وعمل الشرطة هنا يشبه عمل الفاصلة المنقوطة في البند الرابع .



4_ اختصارًا لعدد محدّد . بمعنى ( من إلى أو من حتى ) :

*اجتمع معلّمو الصفوف الثالثة – الثامنة .


5_ بين أقسام التأريخ ، ويجوز وضع خط مائل أيضًا :1988-12-25أو 1988/2/25 .



6_ بين سنة الميلاد والوفاة أو البداية والنهاية :



7_ بين كلمتين أو أكثر بمعنى المساواة والمماثلة .

" الواقع _ المعاناة " غذاء الكلمة الفنّيّة في العمل الأدبي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجفيون :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: