منتديات نجفيون



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  تسجيلتسجيل  
عاجل-عاجل- نتائج السادس الاعدادي بفرعيه العلمي والأدبي الدور الثالث إضغـــــــــــــط هنــــــــــــــــــا للتحميل
عاجل-عاجل- نتائج الثالث المتوسط الدور الثالث لكل محافظات العراق إضغــــــــــــط هنـــــــــــــا لتحميل النتائج
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟

شاطر | 
 

 قط و فقط ...ودلالاتهما اللغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رزاق الميالي
محمدُ في قلبي
محمدُ في قلبي
avatar

دولتي :
الجنس : ذكر
الساعة :
عدد المساهمات : 514
نقاط : 1526
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
الأوسمة :



مُساهمةموضوع: قط و فقط ...ودلالاتهما اللغوية    الأربعاء أكتوبر 03, 2012 1:31 pm

قط :

مما جاء في " المعجم الوسيط "
قط لها ثلاثة أحوال :
الأولى : أن تكون ظرف زمان لاستغراق الماضي " وهذه بفتح القاف وتشديد الطاء مضمومة " وتختص بالنفي ، يقال ما فعلت هذا قط : فيما مضى وانقطع .
الثانية : أن تكون بمعنى " حَسْب " ، أي : كاف . " وهذه بفتح القاف وسكون الطاء " وقلما تذكر غير مقرونة بالفاء . يقال : أخذت درهمًا فقط .
الثالثة : أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم فيقال : قطني ، وقطك : كفاك .
وفي كل حالة وجوه أخرى مبسوطة في المطولات .

مما جاء في القاموس المحيط : مجد الدين محمد بن يعقوب بن الفيروز أبادي .

" وما رأيته قط "، ويضم ويخففان ، وقط ، مشددة مجرورة : بمعنى الدهر ، مخصوص بالماضي ، أي : فيما مضى من الزمان ، أو فيما انقطع من عمري .

وإذا كانت بمعنى "حسب "، فقط ، كعن ، وقط ، منونا مجرورا ، وقطي .
. وإذا كان "اسم فعل "بمعنى يكفي ، فتزاد نون الوقاية ، ويقال : قطني ، ويقال : قطك ، أي : كفاك ، وقطي ، أي : كفاني . ومنهم من يقول : قط عبد الله درهم ، فينصبون بها .وقد تدخل النون فيها ، وينصب بها ، فتقول : قطن عبد الله درهم ، وفي الموعب : قط عبد الله درهم ، يتركون الطاء موقوفة ، ويجرون بها .
وقال أهل البصرة : وهو الصواب ، على معنى : حسب زيد ، وكفي زيد درهم ، أو إذا أردت بقط الزمان ، فمرتفع أبدا غير منون : ما رأيت مثله قط . فإن قللت بقط ، فاجزمها : ما عندك إلا هذا قط . فإن لقيته ألف وصل ، كسرت : ما علمت إلا هذا قط اليوم ، وما فعلت هذا قط ، ولا قط . أو يقال : قط يا هذا ، مثلثة الطاء مشددة ، ومضمومة الطاء مخففة ومرفوعة ، وتختص بالنفي ماضيا ، وتقول العامة : لا أفعله قط .

وفي مواضع من البخاري جاء بعد المثبت ، منها في الكسوف : " أطول صلاة صليتها قط " ، وفي سنن أبي داود : " توضأ ثلاثا قط " . وأثبته ابن مالك في الشواهد لغة ، قال : وهي مما خفي على كثير من النحاة .
وما له إلا عشرة قط يا فتى ، مخففا مجزوما ، ومثقلا مخفوضا .

قَطُّ :
ظرف زمان لاستغراق الماضي ، مبنيّ على الضَّمّ ويختصّ بالنَّفي " ما فعلتُ هذا قَطُّ : لم أفْعَلْهُ على الإطلاق ، - ما رأيته قطُّ : فيما مضى من الزمان " .


قَطَّ قَطَطْتُ ، يَقُطّ ، اقْطُطْ / قُطَّ ، قَطًّا وقُطُوطًا ، فهو قاطّ ، والمفعول مَقْطوط :
• قطَّ الشَّيءَ قطعه أو قطعه عَرْضًا ، نحت وسوّى " قَطَطْتُ القَلَمَ ،
قَطْ :
1 - اسمٌ مبنيٌّ بمعنى حسب : أي كافٍ ، وتكون غالبًا مَقْرونة بالفاء وتُستعمل للتّأكيد " أخذتُ جنيهًا فقط ، - زُرتكم مرّة فقط " .
2 - اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلّم " قَطْني ما نالني من المصائب : يكفيني ، - قَطْك : يكفيك "

المعجم: اللغة العربية المعاصر


- فقط :

كلمة مركبة من « الفاء » و « قط » ، ومعناها « لا غير ، فحسب »
المعجم: الرائد -
فقط تفقيطا :
الحساب : ختمه بكلمة « فقط » مع تعيين مقداره خوفا من التزوير

فقَّطَ يفقِّط ، تَفْقيطًا ، فهو مُفقِّط ، والمفعول مُفقَّط :

• فقَّط الحسابَ ختمه بكلمة ( فقط ) حتى لا يُزاد عليه .

فَقَطْ :

كلمة مركّبة من الفاء وقطّ بمعنى لا غير ، فحسب ، وتُقرَن بالعدد لئلاَّ يُزاد عليه " اشتريت ثلاثة كتب فقط " .

عددية فقط :

من ترى بنفس العدد ، ولكن مع الاختلاف في الوقت .

فقط - فَقَطْ :

: كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ " الْفَاءِ " وَ " قَطْ " . " جَاءَ لِزِيَارَتِي مَرَّةً فَقَطْ " : مَرَّةً فَحَسْبُ ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قط و فقط ...ودلالاتهما اللغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجفيون :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: