منتديات نجفيون
القياس GpP01
منتديات نجفيون
القياس GpP01
منتديات نجفيون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  تسجيلتسجيل  
عاجل-عاجل- نتائج السادس الاعدادي بفرعيه العلمي والأدبي الدور الثالث إضغـــــــــــــط هنــــــــــــــــــا للتحميل
عاجل-عاجل- نتائج الثالث المتوسط الدور الثالث لكل محافظات العراق إضغــــــــــــط هنـــــــــــــا لتحميل النتائج
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟

 

 القياس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رزاق الميالي
محمدُ في قلبي
محمدُ في قلبي
رزاق الميالي


دولتي : القياس 123
الجنس : ذكر
الساعة :
عدد المساهمات : 514
نقاط : 1526
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
الأوسمة :



القياس Empty
مُساهمةموضوع: القياس   القياس Emptyالأربعاء أكتوبر 03, 2012 1:41 pm

القياس هو الأصل الثاني من أصول النحو وهو عبارة عن القوانين المستنبطة من استقراء كلام العرب .

ويبدو أن مصطلح القياس قديم قدم النحو ، فلقد ظهر في فترة مبكرة من تاريخ النحو ونسب إلى النحاة الأوائل استخدامه كعبد الله بن أبي إسحاق وجيله من النحاة .

ولقد قام القياس في هذه المراحل المتقدمة على ملاحظة الظواهر المطردة، ووضع ضوابط تحكم هذه الظواهر وغيرها مما يأتي على مثالها .

وقد أصاب مفهوم القياس تحول في مراحل متأخرة من المفهوم الاستقرائي إلى المفهوم الشكلي ، فصار القياس في هذا المفهوم الجديد يدل على العملية التي يتم فيها إلحاق بعض الظواهر أو النصوص ببعض فاخذ طابعا شكليا أ قرب ما يكون إلى المفهوم المنطقي .

مفهوم القياس:

لغـــــــة : القياس لغة بمعنى التقدير " قاس الشيء يقيسه ، قيسا وقياسا ... اذا قدره على مثاله ..."

جاء في مختار الصحاح " قاس الشيء بالشيء قدره على مثاله . ويقال : بينهما قيسُ رمح وقاس رُمح أي قدرُ رُمْح . "

اصطلاحـــا : في تعريفه الاصطلاحي قدم لنا ابن الانباري عددا من التعريفات ، فقال " هو في عرف العلماء عبارة عن تقدير الفرع بحكم الأصل " وقيل : " هو حمل فرع على أصل بعلته ، وإجراء حكم الأصل على الفرع "

أركانـــــــــــــه :



أ ـ الأصل ( المقيس عليه ) : المقيس عليه عند النحاة هو النصوص المنقولة عن العرب الذين يحتج بكلامهم ، سواء كان النقل سماعا أو رواية ، مشافهة أو تدوينا ، لينبني عليها حكم المقيس .

وللمقيس عليه أحكام لابد أن تتوافر فيه ، ليصح القياس عليه ،دون أن نتكلف استنتاجا ونتمحل استنباطا ، ويسلم من شبهة واعتراض ، وألا نغلو فيه ونبعد ، فتتحول مسائله إلى ضرب من اللهو والعبث مما لا طائل وراءه .

ب ـ الفرع ( المقيس ) : وهو الفرع المجهول ، وهو ما كان محمولا على كلام العرب . ألا ترى انك إذا سمعت ( قام زيد ) أجزت أنت( ظرف خالد ، وحمق بشر )

وكان ما قسته عربيا كالذي قسته عليه ، لأنك لم تسمع من العرب أنت ولا غيرك اسم كل فاعل ومفعول ، وإنما سمعت بعضا فجعلته أصلا وقست عليه ما لم تسمع .

فقد اجروا نائب الفاعل على الفاعل ، وإعراب المضارع على الاسم ، وان وأخواتها على الأفعال وهلم جرا .

ج ـ العلــة ( الجامع ) : الشبه أو العلاقة أو العلة الجامعة ، وهو ما قدره النحويون من أسباب استحق بموجبها المقيس حُكم المقيس عليه .

وهي الشيء من اجله وجد الحكم ، وبعبارة أخرى هي الأمر الباعث على الحكم ، ومن هنا وجب أن تكون وصفا مفهما ، والعلة دليل على الحكم وعلامة عليه ومعرفة له ، لكنها إلى جانب ذلك هي الأمر الباعث على الحكم .

د ـ الحكـــــم : وهو ما يسري على المقيس مما هو في المقيس عليه .

كما هو ثمرة القياس ونتيجته العملية ، وهو عند النحاة من أركان القياس ؛ لأنه عملية إلحاق المقيس بالمقيس عليه لو لم يترتب عليها إعطاء حكم الأصل للفرع لبطلت العملية القياسية بأمرها ، لأنه لا قياس بلا حكم ، ولقد عده أبو البركات الركن الأخير من أركان القياس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القياس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجفيون :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: