منتديات نجفيون



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  تسجيلتسجيل  
عاجل-عاجل- نتائج السادس الاعدادي بفرعيه العلمي والأدبي الدور الثالث إضغـــــــــــــط هنــــــــــــــــــا للتحميل
عاجل-عاجل- نتائج الثالث المتوسط الدور الثالث لكل محافظات العراق إضغــــــــــــط هنـــــــــــــا لتحميل النتائج
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟

شاطر | 
 

 لفظة " الظرف " في القاموس المعرفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رزاق الميالي
محمدُ في قلبي
محمدُ في قلبي
avatar

دولتي :
الجنس : ذكر
الساعة :
عدد المساهمات : 514
نقاط : 1526
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
الأوسمة :



مُساهمةموضوع: لفظة " الظرف " في القاموس المعرفي   الخميس أكتوبر 11, 2012 1:51 pm

الظرف في اللغة :

الوعاء، وكل ما يستقر غيره فيه، ومنه ظرف الزمان، وظرف المكان عند النحاة. والظرف الحال، "والظرفية هي حلول الشيء في غيره حقيقة نحو الماء في الكوز، ومجازاً نحو النجاة في الصدق" (تعريفات الجرجاني).

والظرف في الإ صطلاح :

هو الفرصة المناسبة لحدوث الشيء، والفرق بينه وبين الشرط

(Condition) أن الشرط قسم من العلة، وهو ضروري لحدوث الشيء، وأن كان خارجاً عن ماهيته. أما الظرف فهو غير

ضروري لحدوث الشيء، وإن كان من شأنه إذا وجد أن ييسر حدوثه، ويمكنك أن تستبدل ظرفاً بظرف من غير أن يؤدي ذلك

إلى منع حدوث الشيء، ومعنى ذلك أن تأثير العلة في المعلول قد يتمّ في ظرف كذا، أو ظرف كذا، وأن الظرف الواحد يمكن

أن يكون فرصة مناسبة لتأثير هذه العلة أو تلك.

والظرفي (Occasionnel) هو المنسوب إلى الظرف، وقد يطلق على ما يحدث اتفاقاً.

والعلل الظرفية (Causes occasionnelles) هي الفرص المناسبة لحدوث الشيء، وهي مختلفة عن العلل الفاعلة، وعن


الشروط الدقيقة التي يتوقف عليها وجود الشيء. ولكن العلل الظرفية التي يتكلم عليها بعض الفلاسفة لا تختلف عن الشروط،

لان ظروف الشيء عندهم شروطه، مثال ذلك قول الغزالي: إن مشاهدة التعاقب بين ظاهرتين لا يسمح لنا بان نقول أن

الظاهرة الأولى علة الظاهرة الثانية، فإذا حصل الاحتراق عند ملاقاة النار، دل ذلك على الحصول عنده لا على الحصول به،

ومثال ذلك أيضاً قول (مالبرانش): إذا شاهدنا ارتباطاً بين تغيرات هذا العالم، فإن هذه التغيرات لا تدل على سببية طبيعية

مستقلة عن إرادة الله. فالأجسام لا تتحرك بذاتها، وإذا تلاقت أو تصادمت فإن تلاقيها ليس سوى علة ظرفية لتوزع حركاتها.

ومعنى ذلك كله أن القول بالعلل الظرفية يفضي إلى إنكار ضرورة السببية الطبيعية، إن جميع المخلوقات عند (مالبرانش)

متصلة بالله مباشرة، فهو الذي يبدع الأشياء إبداعا مستمراً، ويحركها تحريكاً دائماً، فيحرك يدي في الوقت الذي أريد تحريكها

فيه، ويخلق في نفسي بعض العواصف والانفعالات عندما يطرأ على جملتي العصبية بعض التغيرات، فكل سببية طبيعية عنده

وعند الغزالي سببية ظرفية، أما السببية الحقيقية فهي السببية الإلهية.

وقصارى القول إن المذهب الظرفي (Occasionalisme) يؤكّد أن الفاعل الحقيقي هو الله وحده، وأنه لا علة سواه، وأن

أحوال الموجودات ليست سوى ظروف مناسبة لإظهار الفعل الإلهي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لفظة " الظرف " في القاموس المعرفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجفيون :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: