منتديات نجفيون



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  تسجيلتسجيل  
عاجل-عاجل- نتائج السادس الاعدادي بفرعيه العلمي والأدبي الدور الثالث إضغـــــــــــــط هنــــــــــــــــــا للتحميل
عاجل-عاجل- نتائج الثالث المتوسط الدور الثالث لكل محافظات العراق إضغــــــــــــط هنـــــــــــــا لتحميل النتائج
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟

شاطر | 
 

 مختارات قصصية من واقع النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رزاق الميالي
محمدُ في قلبي
محمدُ في قلبي
avatar

دولتي :
الجنس : ذكر
الساعة :
عدد المساهمات : 514
نقاط : 1526
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
الأوسمة :



مُساهمةموضوع: مختارات قصصية من واقع النحو   الخميس أكتوبر 11, 2012 2:00 pm

القصة الاولى

حدث أيضا عمن سمع الكسائي يقول : اجتمعت وأبو يوسف القاضي عند هارون الرشيد , فجعل أبو يوسف يذم النحو ويقول ما النحو ؟؟!! فقلت – وأردت أن أعلمه فضل النحو – ما تقول لرجل قال لرجل : أنا قاتلُ غلامك , وقال له آخر : أنا قاتلٌ غلامك , أيهما كنت تأخذ به ؟؟
قال آخذ بهما جميعا , فقال هارون : أخطأت وكان له علم بالعربية فاستحى وقال كيف ذلك ؟
فقال : الذي قال أنا قاتل غلامك بلا إضافة فإنه لا يؤخذ لأنه مستقبل لم يكن بعد كما قال تعالى : " ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله "
فلولا أن التنوين مستقبل جاز فيه غدا فكان أبو يوسف بعد ذلك يمدح العربية والنحو .

القصة الثانية


قال ياقوت : حدّث المرزباني عن الأحمر النحوي قال : دخل أبو يوسف القاضي على الرشيد وعنده الكسائي يحدثه فقال :يا أمير المؤمنين قد سعد بك هذا الكوفي وشغلك , فقال الرشيد :
النحو يستفز غني لأنه استدل به على القرآن والشعر , فقال : إن النحو إذا بلغ فيه الرجل الغاية صار معلما , والفقه إذا عرف فيه الرجل جملة صار قاضيا , فقال الكسائي :
أنا أفضل منك لأني أحسن ما لا تحسن , ثم التفت إلى الرشيد وقال : إن رأى أمير المؤمنين أن يأذن لي في جوابي عن مسألة من الفقه , فضحك الرشيد وقال :
أبلغت يا كسائي إلى هذا ؟! , ثم قال لأبي يوسف : أجبه .
فقال الكسائي : ما تقول لرجل قال : لامرأته أنت طالق إن دخلت الدار .
فقال أبو يوسف : إذا دخلت الدار طلقت .
فقال الكسائي : خطأ ..... إذا فتحت ( أن ) فقد وجب الأمر , وإذا كسرت فإنه لم يقع بعد , فنظر بعد ذلك أبو يوسف في النحو

القصة الثالثة


وقال ياقوت أيضا في معجم الأدباء : حدث أبو محمد اليزيدي قال : كان يجيئني رجل يسألني عن آيات من القرآن مشكلات فكنت أتبين العنت في سؤاله وكنت إذا أجبته أرى لونه يربد ويسود
فقال لي يوما أيجوز في كلام العرب أن تقول : أدخلت القوم الدار ُثم أخرجتهم رجلا ؟.
فقلت : لا يجوز ذلك حتى تقول أخرجتهم رجلا رجلا , فتذكر على تفصيل الجنس , فقال : فكيف تقول في قوله تعالى : " ثم يخرجكم طفلا " .
قلت : ليس هذا من ذلك لأن الطفل مصدر في الأصل يقع على الواحد والاثنين والجمع بلفظ واحد فنقول : هذا طفل , وهؤلاء طفل , كما
قال تعالى : " أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء "
قال فأخبرني عن قوله عز وجل: " يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا "
من أين لهم هذه الأرض هناك ؟
فقلت له : وهمت ... أما سمعت قول الله عز وجل : " يوم تبدل الأرض غير الأرض "
فودوا لو أن تلك الأرض تسوى بهم , فسكت


القصة الرابعة

حضرت يوم عند الواثق فقال لي : يا مازني هات مسألة , وكان عنده نحاة الكوفة , فقلت : ما تقولون في قوله تعالى :" وما كانت أمك بغيا " ؟
لِمَ لَمْ يقل بغية وهي صفة لمؤنث ؟
فأجابوا بجوابات غير مرضية , فقال الواثق : هات ما عندك
فقلت : لو كانت بغي على تقدير فعيل بمعنى فاعل لحقتها الهاء مثل كريمة وظريفة , وإنما تحذف الهاء إذا كانت في معنى مفعول نحو امرأة قتيل وكف خضيب , وبغى هنا ليس بفعيل وإنما هو فعول , وفعول لا تلحقه الهاء في وصف التأنيث نحو امرأة شكور وبئر شطون إذا كانت بعيدة الرشاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختارات قصصية من واقع النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجفيون :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: