منتديات نجفيون
من أساليب اللغة العربية(التشبيه) GpP01
منتديات نجفيون
من أساليب اللغة العربية(التشبيه) GpP01
منتديات نجفيون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  تسجيلتسجيل  
عاجل-عاجل- نتائج السادس الاعدادي بفرعيه العلمي والأدبي الدور الثالث إضغـــــــــــــط هنــــــــــــــــــا للتحميل
عاجل-عاجل- نتائج الثالث المتوسط الدور الثالث لكل محافظات العراق إضغــــــــــــط هنـــــــــــــا لتحميل النتائج
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟

 

 من أساليب اللغة العربية(التشبيه)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رزاق الميالي
محمدُ في قلبي
محمدُ في قلبي
رزاق الميالي


دولتي : من أساليب اللغة العربية(التشبيه) 123
الجنس : ذكر
الساعة :
عدد المساهمات : 514
نقاط : 1526
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
الأوسمة :



من أساليب اللغة العربية(التشبيه) Empty
مُساهمةموضوع: من أساليب اللغة العربية(التشبيه)   من أساليب اللغة العربية(التشبيه) Emptyالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 1:18 am

التشبيه لغة هو التمثيل . وفي اصطلاح البلاغيين له عدة تعاريف وإن اختلفت الألفاظ فهي متفقة في المعنى.
1. صفة الشيء بما يقاربه ويشاكله من جهة واحدة أو عدة جهات لا من جميع جهاته لإنه لو ناسبه مناسبة كلية لكان هو. وفي قولهم ( خد كالورد ) إنما المراد حمرة أوراق الورد وطراوتها لا ما سوى ذلك من صفرة وسطه وخضرة كمائمه.
2. الوصف بأن أحد الموصوفين ينوب مناب الآخر بوجود أداة تشبيه حل محله أو لم يحل فقد جاءت الصور في الشعر وسائر الكلام بغير أداة التشبيه, في قولنا ( رجل قوي كالأسد ) وهذا هو الصواب في العرف وداخل في محمود المبالغة وإن لم يكن ذلك الرجل في قوته كالأسد على حقيقته.
3. الإخبار بالشبه,: وهو اشتراك الشيئين بصفة أو أكثر ولا يستوعب جميع الصفات...............الخ
4. بيان أن شيئا أو أشياءً شاركت غيرها في صفة أو أكثر بأداة الكاف أو نحوها ملفوظة أو مقدرة للتقريب بين المشبه والمشبه به في وجه الشبه.


* يعد التمثيل نوعا من أنواع التشبيه ولأن التشبيه عام فإن التمثيل أخص منه في الذكر, لذلك فكل تمثيل تشبيه وليس كل تشبيه يعتبر تمثيلاَ.
فالتشبيه العام هو ما كان فيه وجه الشبه مفردا أي صفة أو صفات اشتركت بين شيئين ليس غير, أما تشبيه التمثيل هو ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة نحو:
( والبدر في كبد السماء كدرهم ملقى على ديباجة زرقاء )
صورة شيء ابيض لامع مستدير على سطح ازرق//// وهنا صح التمثيل.

* أركان التشبيه:
1- المشبه.
2- المشبه به. والإثنان يسميان طرفي التشبيه.
3- أداة الشبه.
4- وجه الشبه: الصفة الجامعة بين الطرفين.


* طرفا التشبيه:
المشبه والمشبه به وهما الركنان الأساسيان وبدونهما لا يكون التشبيه.
إن قدامة بن جعفر هو أول من بحث التشبيه بحثا أقرب إلى المنهاج العلمي حيث أن أساس التشبيه عنده أن يقع بين شيئين بينهما اشتراك في معان تعمهما بها وافتراق في أشياء ينفرد كل واحد منهما بصفتها.


المعنى: أن الشيء لا يُشبه بنفسه ولا بغيره من كل الجهات لأن الشيئين إذا تشابها من جميع الوجوه ولم يقع بينهما تغاير اتحدا فصارا واحدا وبطل التشبيه.
وأحسن التشبيه عنده هو ما وقع بين شيئين من اشتراكهما في الصفات أكثر من الإنفراد.
فعند قولنا ( وجهك كالشمس ) لا يعقل أن يكون وجهها كالشمس فعلا في الضياء ولا لعظمة الشمس وإنما كان التشبيه لمعنى يجمع بينهما وهو الحسن, وفي قوله تعالى( وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام) فقد شبه المراكب بالجبال من جهة العظمة لا من جهة الصلابة والرسوخ والرزانة......................
( علي كالبحر) لم يكن المقصود أن عليا كالبحر في الملوحة والزعوقة, بل كان المقصود السماحة والعلم على ما أظن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
يأتي طرفا التشبيه كما يلي:

1- حسيان: والحسي هو ما يدرك أو مادته بإحدى الحواس الخمس الظاهرة, فقد يكونا من المبصرات أو المسموعات أو المذوقات أو المشمومات أو الملموسات.
المبصرات مما يدرك بالبصر من الألوان والأشكال والمقادير, ففي قوله تعالى( كأنهن الياقوت والمرجان) الجامع البياض والحمرة.
المسموعات مما يدرك بالسمع سواء كان الصوت قويا أو ضعيفا وما بين بين ( صوتها كالبلبل)
المذوقات والمشمومات والملموسات أيضا تفهم من خلال الحواس.........

2- عقليان: أي أنهما لا يدركان بالحس بل بالعقل كتشبيه العلم بالحياة والكفر بالظلمات والجهل بالموت, فالمشبه معقول والمشبه به معقول.

3- مختلفان: أحدهما حسي والآخر عقلي ( كتشبيه الرائحة العطرة بالخلق الكريم والمرأة الصالحة بالنور)
*** يلحق بالتشبيه الحسي ما يسمى بالتشبيه الخيالي وهو المركب من أمور كل واحد منها يدرك بالحس لكن هيئته التركيبية ليس لها وجود حقيقي في الواقع وإنما لها وجود خيالي أو متخيل مثل:

وكأن محمر الشقيق أذا تصوب أو تصعد
أعلام ياقوت نشرن على رماح من زبرجد

فالهيئة التركيبية التي قصد با التشبيه هنا هي نشر أعلام مخلوقة من الياقوت على رماح مخلوقة من الزبرجد لم تشاهد قط لعدم وجودها في عالم الحس والواقع, ولكن العناصر التي تألفت منها هذه الصورة المتخيلة من الأعلام والياقوت والزبرجد هي موجودة في عالم الواقع وتدرك بالحس.


*** يلحق بالتشبيه العقلي ما يسمى بالتشبيه الوهمي وهو ليس مدركا بإحدى الحواس الخمس الظاهرة ولكنه لو وجد فأُدرك لكان مدركا بها كما في قوله تعالى( طلعها كأنه رؤوس الشياطين ) فالشياطين لا تدرك بإحدى الحواس الخمس لكنها لو وجدت فأُدركت لكان إدراكها عن طريق حاسة البصر..... وكذلك الغول أيضا لا تدرك بالحواس.......


*****ويدخل في العقلي أيضا ما يدرك بالوجدان كاللذة والألم والشبع والجوع والفرح والغضب. وما يدرك بالوجدان يعني ما يدرك بالقوى الباطنية مثل القوى التي يدرك بها الشبع والتي يدرك بها الجوع
* أجود التشبيه:
1- إخراج ما لا تقع عليه الحاسة إلى ما تقع عليه, ففي قوله تعالى( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء) فأخرج ما لا يحس إلى ما يحس والمعنى الجامع هو بطلان المتوهم مع شدة الحاجة وعظم الفاقة ولو قال (يحسبه الرائي ماء) لم يقع موقع قوله ( الظمآن) لأن الظمآن أشد حاجة للماء وأحرص عيه.
وفي قوله تعالى( فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث) فقد أخرج ما لا تقع عليه الحاسة إلى ما تقع عليه من لهث الكلب. والمعنى أن الكلب لا يطيع أحدا في ترك اللهث على أي حال وكذلك الكافر لا يجيبنا إلى الإيمان في رفق بالطلب ويبقى كافرا.

2- ما لم تجر به العادة إلى ما جرت به العادة كقوله تعالى( وإذا نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة وظنوا أنه واقع بهم ) والمعنى الجامع بين المشبه والمشبه به الانتفاع بالصورة ,وأيضا في قوله تعالى( اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما)والجامع بين الأمرين الإعجاب ثم سرعة الانقلاب وفيه الاحتقار للدنيا والتحذير منها والأمثلة كثيرة في القرآن.
3- إخراج ما يعرف بالبديهة إلى ما يعرف بها. ففي قوله تعالى( سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض) فقد أخرج ما لا يعلم بالبديهة وهو عرض الجنة إلى ما يعلم بها والجامع بين الأمرين العظمة والفائدة فيه التشويق إلى الجنة. وقوله تعالى( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا) والجامع بين الأمرين هو الجهل بالمحمول والفائدة فيه هي الترغيب في تحفظ العلوم وترك الاتكال على الرواية دون الدراية.
4- إخراج ما لا قوة له في الصفة على ما له قوة فيها كقوله تعالى( وله الجوار المنشئات في البحر كالأعلام) فالجامع بين الأمرين العظمة والفائدة هي البيان عن القدرة في تسخير الأجسام العظام في أعظم ما يكون من الماء, وعلى هذا الوجه تجري أكثر تشبيهات القرآن الكريم وهي في غاية الجودة ونهاية الحسن ولنا الفخر في ذلك.

*أقسام التشبيه:

1- التشبيه المفرط: هو التشبيه المبالغ فيه أو المبالغ في الصفة التي تجمع بين طرفيه كقول الخنساء في أخيها صخر:
وإن صخراً لتأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار
إذ جعلت المهتدي يأتم به وجعلته كأنه نار في رأس علم أي جبل.
حيث يصف المبرد أن التشبيه المفرط يدل على سخف كلام المحدثين.
2- التشبيه المصيب: وهو ما خلا من المبالغة وأخرج الأغمض إلى الأوضح كقول امرئ القيس:
كأن الثريا علقت في مصامها بأمراس كتان إلى صم جندل
فهذا تشبيه في ثبات الليل لأنه يخيل إليه من طوله كأن نجومه مشدودة بجبال من الكتان إلى صخور صلبة وإنما استطال الليل لمعاناته الهموم ومقاساته الأحزان فيه.

الثريا من الكواكب وسميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مرآتها/ في مصامها أي في مكانها الذي لا تبرح منه / والأمراس جمع مرس وهو الحبل/ وصم جمع أصم وهو الصلب/ أما الجندل فهي الصخرة.
3- التشبيه المقارب: هو الذي يجعل فيه المشبه مشبها به:
ورمل كأوراك العذارى قطعته وقد جللته المظلمات الحنادس
والعادة أن أعجاز النساء أو أوراك العذارى تُشبه بكثبان الرمال ولكن الشاعر قلب التشبيه طلبا للمبالغة والأمثلة قليلة.
4- التشبيه البعيد:هو الذي يحتاج إلى تفسير وهو من أخشن الكلام( كالحمار يحمل اٍسفارا) يحمل الكتب ولا يعلم ما بها.

*أدوات التشبيه:
كل لفظ يدل على المماثلة والاشتراك وهي حرفان وأسماء وأفعال وكلها تفيد قرب المشبه من المشبه به في صفته.

أ- الكاف: وهي الأصل فيها أن يليها المشبه به ( أنت كالأسد في الشجاعة).
وقد يليها مفرد لا يتأتى التشبيه به وذلك إذا كان المشبه به مركبا, كقوله تعالى( واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح) فهنا ليس المقصود تشبيه حال الدنيا بالماء بل أراد تشبيه حالها في نضارتها وبهجتها وما يعقبها من الهلاك والفناء بحال النبات يكون أخضرا وارفا ثم يهيج فتطيره الرياح كأن لم يكن.
ب- كأن:تدخل على المشبه أو يليها المشبه به:
وكأن حرف مركب عند اكثر علماء اللغة من الكاف وإن. فقالوا : الأصل في ( كأنك أسد) ( إنك كأسد) ثم قدم حرف التشبيه اهتماما به ففتحت همزة إن لدخول الجار وما بعد الكاف جر بها.
( وكأن) للتشبيه على الإطلاق وهذا هو استعمالها الغالب والمتفق عليه عند جمهور النحاة. وزعم جماعة من النحاة أنها لا تكون للتشبيه إلا إذا كان خبرها اسما جامداً. نحو( كأن الرجلَ ذئبٌ) بخلاف كأن الرجل قائم أو في البيت أو عندك, فإنها في ذلك كله تكون للظن والشك.أي بمنزلة ظننت وتوهمت. ومعنى هذا إذا كان خبرها وصفا أو جملة أو شبه جملة فتتعين للظن لا للتشبيه ولا تكون للتشبيه إلا إذا كان الخبر مما يتمثل به.فإن قلنا ( كأن الرجل قائم ) لا يكون تشبيها لأن الشيء لا يشبه نفسه ولكن جمهور النحاة على الرأي الأول القائل بأنها للتشبيه على الإطلاق, وعلى هذا يقولون( إن معنى كأن الرجل قائم) هو تشبيه حالته غير قائم بحالته قائما.... وهنا تكمن المشكلة عندي فأي رأي امتطي ؟؟؟ الأول أم الثاني؟
ج- مثل: من أدوات التشبيه وما في معنى مثل كلفظة (نحو) وما يشتق من لفظة مثل وشبه, نحو مماثل ومشابه وما يرادفهما. أما أفعال التشبيه الفعلية فهي: يشبه ويشابه ويحاكي ويضارع ويضاهي......
وقد يذكر فعل ينبئ عن التشبيه كالفعل ( أعلم) ففي قولنا ( علمت البنت وردة) وهذا إذا قرب التشبيه بمعنى أن يكون وجه الشبه قريب الإدراك. فيحقق بأدنى التفات إليه وذلك لأن العلم معناه التحقيق وما يناسب الأمور الظاهرة والبعيدة عن الخفاء.أما إن بعد التشبيه أدنى تبعيد قيل( خلته وحسبته ونحوهما لبعد الوجه عن التحقيق )وخفائه عن الإدراك العلمي وذلك لأن الحسبان ليس فيه الرحجان ومن شأن البعيد عن الإدراك أن يكون إدراكه كذلك دون التحقق المشعر بالظهور وقرب الإدرا
ك.
_________
_________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أساليب اللغة العربية(التشبيه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة في اللغة العربية
» من دلالات النظر في اللغة العربية
» ضرورة إجتناب اللحن في اللغة العربية
» كيفية كتابة الأعداد في اللغة العربية
»  كلمات في اللغة العربية ترد اسما وفعلا وحرفا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجفيون :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: