منتديات نجفيون
الكلام _ تعريفه ومعانيه GpP01
منتديات نجفيون
الكلام _ تعريفه ومعانيه GpP01
منتديات نجفيون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  تسجيلتسجيل  
عاجل-عاجل- نتائج السادس الاعدادي بفرعيه العلمي والأدبي الدور الثالث إضغـــــــــــــط هنــــــــــــــــــا للتحميل
عاجل-عاجل- نتائج الثالث المتوسط الدور الثالث لكل محافظات العراق إضغــــــــــــط هنـــــــــــــا لتحميل النتائج
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟

 

 الكلام _ تعريفه ومعانيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رزاق الميالي
محمدُ في قلبي
محمدُ في قلبي
رزاق الميالي


دولتي : الكلام _ تعريفه ومعانيه 123
الجنس : ذكر
الساعة :
عدد المساهمات : 514
نقاط : 1526
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
الأوسمة :



الكلام _ تعريفه ومعانيه Empty
مُساهمةموضوع: الكلام _ تعريفه ومعانيه   الكلام _ تعريفه ومعانيه Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 8:02 pm


الكَلاَمُ هُوَ: اللَّفْظُ المُرَكَّبُ المُفِيدُ بِالوَضْعِ.
لِـلَفْظِ (الكلامِ) معْنيَانِ:
أحدُهمَا: لُغويٌّ.
والثّانِي: نحويٌّ.
أمَّا الكلاَمُ اللُّغويُّ: فهُوَ عبارةٌ عمَّا تحصُلُ بسببهِ فَائِدَةٌ، سواءٌ أَكانَ لفظاً، أمْ لَمْ يكنْ، كالخطِّ والكتابةِ والإشارةِ.
وأمَّا الكلاَمُ النّحويُّ: فلا بُدَّ مِن أن يجتمعَ فيهِ أربعةُ أمورٍ:
الأوَّلُ: أن يكونَ لفظاً.
والثَّاني: أن يكونَ مركَّباً.
والثَّالثُ: أن يكونَ مفيداً.
والرَّابعُ: أن يكونَ موضوعاً بالوضْعِ العربيِّ.
ومعنَى كَونِهِ لفظاً: أن يكونَ صَوْتاً مشتمِلاً عَلَى بعضِ الحروفِ الهجائيَّةِ التي تبتدئُ بالألفِ وتنتهي بالياءِ.
ومثالُهُ: (أحمَدُ) و(يَكتُبُ) و(سعِيدٌ)؛ فإنَّ كلَّ واحدةٍ مِن هذهِ الكلماتِ الثّلاثِ عنْدَ النّطقِ بهَا تكونُ صَوْتاً مشتمِلاً عَلَى أربعةِ أَحْرُفٍ هجائيّةٍ.
فَالإشَارةُ مثلاً لا تُسمَّى كلاماً عنْدَ النّحويينَ؛ لعدمِ كونِهَا صوتاً مشتمِلاً عَلَى بعضِ الحروفِ، وإنْ كَانتْ تُسمَّى عنْدَ اللُّغويينَ كلاماً؛ لحصولِ الفائدةِ بهَا.
ومعْنَى كونِهِ مُركَّباً: أن يكونَ مؤلَّفاً مِن كلمتينِ أوْ أَكْثَرَ، نحوُ: (مُحَمَّدٌ مُسَافِرٌ) (والعِلْمُ نَافِعٌ) و(يَبْلُغُ المجْتَهِدُ المَجْدَ) و(لِكُلِّ مُجْتَهِدٍ نَصِيبٌ) و(العِلْمُ خَيْرُ مَا تَسْعَى إِلَيْهِ).
فكلُّ عبارةٍ مِن هذهِ العباراتِ تُسمَّى كلاماً، وكلُّ عبارةٍ منْهَا مؤلَّفةٌ مِن كلمتينِ أوْ أَكْثَرَ،
فالكلمةُ الواحِدةُ لا تُسمَّى كلاماً عنْدَ النّحاةِ إلاَّ إذا انْضَمَّ غيرُهَا إليْهَا: سواءٌ أَكانَ انْضمامُ غيرِهَا إليْهَا:
- حقيقةً، كالأمثلةِ السَّابقةِ.
- أمْ تقديراً، كمَا إذَا قالَ لكَ قائلٌ: (مَنْ أخُوكَ؟) فتقُولُ: (مُحَمَّدٌ)، فهذِهِ الكلمةُ تُعْتَبَرُ كلاماً، لأنَّ التّقديرَ: (مُحَمَّدٌ أخِي)، فهيَ فِي التّقديرِ عبارةٌ مؤلَّفةٌ مِن ثلاثِ كلماتٍ.
ومعْنَى كونِهِ مفيداً: أن يَحْسُنَ سكوتُ المُتكلِّمِ عَلَيْهِ، بحيْثُ لا يبْقَى السَّامعُ منتظِراً لشيءٍ آخَرَ.
فلوْ قلْتَ: (إِذَا حَضَرَ الأُسْتَاذُ) لا يُسمَّى ذلكَ كلاماً، ولوْ أنَّهُ لفظٌ مركَّبٌ مِن ثلاثِ كلماتٍ؛ لأنَّ المُخاطَبَ ينتظِرُ ما تقُولُهُ بعْدَ هذَا، ممَّا يَتَرَتَّبُ عَلَى حُضورِ الأُستاذِ.
فإذَا قلْتَ: (إِذَا حَضَرَ الأُسْتَاذُ أَنْصَتَ التَّلامِيذُ) صارَ كلاَماً لحصولِ الفائِدةِ.
ومعْنَى كونِهِ موضوعاً بالوضْعِ العربِيِّ: أن تكُونَ الألفاظُ المُستعمَلةُ فِي الكلاَمِ من الألفاظِ التي وَضَعَتْهَا العربُ للدَّلالةِ عَلَى معْنًى من المَعانِي.
مثلاًحَضَرَ) كلِمَةٌ وضَعَهَا العربُ لمعْنًى، وهُوَ حصولُ الحضورِ فِي الزَّمانِ الماضِي، وكلِمَةُ (محمَّد) قدْ وضَعَهَا العربُ لمعْنًى، وهُوَ ذاتُ الشّخصِ المُسمَّى بهذَا الاسمِ.
فإذَا قلْتَ: (حَضَرَ مُحَمَّدٌ) تكونُ قد اسْتعمَلْتَ كلمتينِ، كلٌّ منهُمَا ممَّا وضعَهُ العربُ، بخلافِ ما إذَا تكلَّمْتَ بكلامٍ ممَّا وضَعَهُ العجمُ، كالفُرسِ، والتُّركِ، والبَرْبَرِ، والفرنجِ، فإنَّهُ لا يُسمَّى فِي عُرفِ علماءِ العربيَّةِ كلاماً، وإنْ سمَّاهُ أهلُ اللغةِ الأخْرَى كلاماً.
أمثلةٌ للكلامِ المُستوفِي الشُّروط: (الجَوُّ صَحْوٌ)، (البُسْتَانُ مُثْمِرٌ)، (الهِلالُ سَاطِعٌ)، (السَّمَاءُ صَافِيَةٌ)، (يُضِيءُ القَمَرُ لَيْلاً)، (يَنْجَحُ المُجْتَهِدُ)، (لا يُفْلِحُ الكَسُولُ)، (لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ)، (مُحَمَّدٌ صَفْوَةُ المُرْسَلِينَ)، (اللهُ رَبُّنَا)، (مُحَمَّدٌ نَبِيُّنَا).
أمثْلِةٌ لِلَّفظِ المُفردِ: (محمَّدٌ)، (علِيٌّ)، (إبراهيمُ)، (قامَ)، (مِنْ).
أمثْلِةٌ للمركَّب غيرِ المُفيدِ: (مَدِينَةُ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ)، (عَبْدُ اللَّهِ)، (حَضْرَمَوْتُ)، (لوْ أَنْصَفَ النَّاسُ)، (إِذا جَاءَ الشِّتاءُ)، (مَهْمَا أَخْفَى المُرَائِي)، (إنْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلام _ تعريفه ومعانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر الإيجاز في الكلام
» التأنق في الكلام
» الصمت أبلغ من الكلام أحياناً
» الكلام الذي لا نكتبه حروفاً ........
» الصمت جبروته اقوى من الكلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجفيون :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: