منتديات نجفيون
إضاءات حول لغة العرب  GpP01
منتديات نجفيون
إضاءات حول لغة العرب  GpP01
منتديات نجفيون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل الدخولتسجيل الدخول  تسجيلتسجيل  
عاجل-عاجل- نتائج السادس الاعدادي بفرعيه العلمي والأدبي الدور الثالث إضغـــــــــــــط هنــــــــــــــــــا للتحميل
عاجل-عاجل- نتائج الثالث المتوسط الدور الثالث لكل محافظات العراق إضغــــــــــــط هنـــــــــــــا لتحميل النتائج
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟

 

 إضاءات حول لغة العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رزاق الميالي
محمدُ في قلبي
محمدُ في قلبي
رزاق الميالي


دولتي : إضاءات حول لغة العرب  123
الجنس : ذكر
الساعة :
عدد المساهمات : 514
نقاط : 1526
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2012
الأوسمة :



إضاءات حول لغة العرب  Empty
مُساهمةموضوع: إضاءات حول لغة العرب    إضاءات حول لغة العرب  Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2012 5:45 pm

سيدنا ابراهيم عليه السلام
ابو العرب
وهو الذى سمانا المسلمين
و والد أبي الفصاحَةِ إسماعيلَ عليه السلامُ


( العُجْمَةُ ) في اللسان بضم العين لكنة وعدم فصاحة و ( عَجُمَ ) بالضم ( عُجْمَةً ) فهو ( أَعْجَمُ ) والمرأة ( عَجْمَاءُ ) وهو ( أَعْجَمِيٌّ ) بالألف على النسبة للتوكيد أي غير فصيح وإن كان عربيا وجمع ( الأَعْجَمِ ) ( أَعْجَمُونَ ) وجمع ( الأَعْجَمِيِّ ) ( أَعْجَمِيُّونَ ) على لفظه أيضا وعلى هذا فلو قال لعربي يا ( أَعْجَمِيُّ ) بالألف لم يكن قذفا لأنه نسبه إلى ( العُجْمَةِ ) وهي موجودة في العرب وكأنه قال يا غير فصيح
والقرءان الكريم فصيح
عربى مبين لا عوج فيه

قال تعالى: وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ(44)....................................... ....... .......سورة فصلت

الأَزْرُ : الا حاطَةُ والقُوَّةُ والضَّعْفُ ضِدٌّ والتَّقْوِيَةُ والظَّهْرُ وبالضم : مَعْقِدُ الا زارِ وبالكسر : الأَصْلُ وبهاءٍ : هَيْئَةُ الا ئْتِزارِ . والا زارُ : المِلْحَفَةُ ويُؤَنَّثُ كالمِئْزَرِ والا زْرِ والا زارَةِ بكسرهما وائْتَزَرَ به وتأزَّرَ به ولا تَقُلِ : اتَّزَرَ وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ ولَعَلَّهُ من تَحْريفِ الرُّواةِ ج : آزِرَةٌ وأُزُرٌ وأُزْرٌ وكُلُّ ما سَتَرَكَ والعَفافُ والمرأةُ والنَّعْجَةُ وتُدْعَى للحَلْبِ فيقالُ : ا زارْ ا زارْ . والمُؤَازَرَةُ : المساواةُ والمُحاذَاةُ والمُعاوَنَةُ وبالواوِ شاذٌّ وأن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ . والتَّأْزِيرُ : التَّغطِيَةُ والتَّقْوِيَةُ . ونصْرٌ مُؤَزَّر : بالِغٌ شديدٌ . وآزَرُ كهاجَرَ : ناحِيَةٌ بينَ الأهوازِ ورامَهُرْمُزَ وصنمٌ وكَلِمَةُ ذَمٍّ في بعضِ اللُّغاتِ واسْمُ عَمِّ إبراهيمَ وأما أبوه فإنَّه : تارَحُ أو هُما واحدٌ . وفَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ الفَخِذَيْنِ ولَوْنُ مقادِيمِهِ أسودُ أو أيُّ لَوْنٍ كانَ . والمُؤَزَّرَةُ كمُعَظَّمَةٍ : نَعْجَةٌ كأنَّها أُزِّرَتُ بسَوادٍ


تارح

التَّرَحُ محرَّكةً : الهَمُّ تَرِحَ كفَرِحَ وتَتَرَّح وتَرَّحَهُ تَتْريحاً و : الهُبُوطُ . وككَتِفٍ : القليلُ الخَيْرِ وبالفتح : الفَقْرُ . والمُتَرَّحُ من الثِّيابِ : ما صُبغَ صِبْغاً مُشْبَعاً و من العَيْشِ : الشديدُ و من السَّيْلِ : القليلُ وفيه انْقِطاعٌ . والمُتْرِحُ كمُحْسِنٍ : من لا يَزالُ يَسْمَعُ ويرى ما لا يُعْجِبُهُ . وتارَحُ كآدمَ : أبو إِبراهيمَ الخَليلِ صلّى اللّه عليه وسلّم


البَرْهَمَةُ : إدامَةُ النَّظَرِ وسُكونُ الطَّرْفِ وبُرْعُمَةُ الشَّجَرِ ويُضمُّ . وا براهيمُ وا بْراهامُ وا براهومُ وا بْراهُمُ مُثَلَّثَة الهاءِ أَيضاً وا بْرَهَمُ بفتحِ الهاءِ بِلا ألِفٍ : اسْمٌ أعْجَمِيٌّ وتَصْغِيرُهُ : بُرَيْةٌ أو أُبَيْرَةٌ أَو بُرَيْهيمٌ ج : أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراةٌ . والا بْراهِيميُّون : اثنا عَشَرَ صَحابياً . والبَراهِمَةُ : قَوْمٌ لا يُجَوِّزونَ على اللّهِ تعالى بِعْثَةَ الرُّسُلِ . والا بْراهيميُّ : تَمْرٌ أسْوَدُ . والا براهِيميَّةُ : ة بواسِطَ وبجزِيرةِ ابنِ عُمَرَ وبنهرِ عيسَى . أبو البَرَهْسَمِ كسَفَرْجَلٍ : عمْرانُ بنُ عثمانَ الزُّبَيْدِيُّ الشامِيُّ ذو القِراآتِ الشَّواذِّ

اللغة

برع العرب فى هذا العلم من قبل الاسلام و ظهرت ابداعاتهم التى تظهر فى المعلقات و غيرها و وضع قواعده جدنا سيدنا اسماعيل عليه السلام أبي الفصاحَةِ إسماعيلَ عليه السلامُ أولُ من فُتِقَ لسانُه بالعربيّة المبينة إسماعيل عليه السلام وهو ابن أربع عشرة سنة"


يُروى أن أول من كتب الكتاب العربيَّ آدم عليه السلام، قبل موته بثلاثمائة سنة، كتبها فِي طين وطبخه
قالَ السيوطي : وأخرج ابن عساكر في التاريخ عن ابن عباس
أن آدم عليه السلام كانَ لغته في الجنة العربيَّة
وأخرج الإمام أحمد بن حنبل في مسنده عن أبي ذر أن النبي قال :أول من خط بالقلم إدريس عليه السلام واستمرت اللغة العربية الى عهد سيدنا نوح ونقل القرآن عنهم هذا الحوار
وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (23)
سورة نوح


نوح : التقابل
تناواح الجبلان :تقابل الجبلان
و اصنام قوم نوح كان اسمهم عربى ..وبعد سيدنا نوح انتقلت اللغة العربية من جرهم الى ذريته ثم الى سيدنا اسماعيل عليه السلام .. كانَ نوحٌ عليه السلام وقومُه قبل الغرق قالَ : وكان يُشاكِل "مثل" اللسانَ العربيَّ إِلاَّ أنه محرَّف وهو كانَ لسانَ جميعِ مَن مع نوح في السفينةِ إِلاَّ رجلاً واحداً يقال له جُرهُم فكان لسانه لسان العربيّ الأوّل فلما خرجوا من السفينة تزوّج إرمُ بن سامٍ بعضَ بناته فمنهم صارَ اللسانُ العربيُّ في وَلَده عُوص أبي عاد وعَبيل وجاثر أبي جَديس وثمود وسمّيت عادٌ باسم جُرْهُمأ
كان العرب بارعين فى الشعر و كانت لهم معلقات..
والمعلقات كانت تكتب بماء الذهب و تعلق فى استار الكعبة- و هم سبع معلقات و شعراؤها السبعة هم : امرؤ القيس و طرفة بن العبد و زهير بن ابى سلمى و عنترة بن شداد و لبيد بن ربيعة و عمرو بن كلثوم و الحارث بن حلزة...
وتطور الشعر فى عصر الامويين و العباسيين و تعددت موضوعاته و نبغ فى علم النثر الجاحظ وعبد الحميد الكاتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إضاءات حول لغة العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من تحف ما ورد في لسان العرب ...
» المرأة عند العرب
» من نوادر العرب
» مقتطفات من نوادر العرب
» الصبر في اللغة / من لسان العرب لابن منظور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجفيون :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: